منتديات خليها كول
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ان تقوم بعملية التسجيل من فضلك
منتديات خليها كول
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ان تقوم بعملية التسجيل من فضلك
منتديات خليها كول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات خليها كول

منتديات خلييها كول ابداع بلا حدود
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات خليها كوول ,,,,سوف تجدون كل ما يسركم هنا

 

 مفهوم حديث للقراءة وسلوك جديد للقارئ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Genius
الادارهـــــ
الادارهـــــ
Mr.Genius


عدد المساهمات : 372
نقاط : 766
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 31

مفهوم حديث للقراءة وسلوك جديد للقارئ Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم حديث للقراءة وسلوك جديد للقارئ   مفهوم حديث للقراءة وسلوك جديد للقارئ Icon_minitime1الخميس يناير 19, 2012 12:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مفهوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للقارئ

د. حسن شحاته



القراءة
عملية عقلية إنفعالية دافعية تشمل تفسير الرموز والرسوم التي يتلقاها
القارئ عن طريق عينيه , وفهم المعاني , والربط بين الخبرة السابقة وهذه
المعاني , والاستنتاج والنقد والحكم والتذوق وحل المشكلات .

والقراءة
عملية مركبة تتألف من عمليات متشابكة يقوم بها القارئ , وصولا الى المعنى
الذي قصده الكاتب , واستخلاصه , وإعادة تنظيمه , والإفادة منه , والقراءة
بهذا المفهوم وسيلة لأكتساب خبرات جديدة تتناغم مع طبيعة العصر التي تتطلب
من الإنسان المزيد من المعرفة الحديثة والمتجددة , كما تتطلب تطوير القارئ
لقدراته العقلية ولأنماط التفكير ولأنساقه الفكرية وتنمية رصيد الخبرات لدى
الفرد .



وسيطرة ا لقارئ على محتوى المادة المقرؤة يتوقف على نوع الأرشاد والتعليم الذي يقدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لتمكينه من القراءة بفاعلية.


والقراءة
نشاط يتم تعلمه بشكل متسلسل , فالقارئ يوفق بين الأصوات ورموزها , ثم يربط
بين مجموعة الكلمات التي يواجهها , ليتمكن من إدراكها وقصده من ذلك التوصل
الى حقائق متكاملة .


وهناك شروح وتفسيرات للسلوك القرائي تختلف باختلاف النظر الى عملية القراءة ومفهومها , ومن هذه التفسيرات ما يلي :

1- النظر الى القراءة على انها تفاعل وتأمل بين القارئ والنص المكتوب وانها تسير في مراحل متدرجة ومتداخلة هدفها التوصل الى المعاني التي يتضمنها النص اللغوي , والقارئ في عملية القراءة يمر بالخطوات التالية :

النظر باهتمام الى اللغة المكتوبة من خلال عينيه , واعتبار ما يقرؤه مادة ذات مغزى ومعنى بالنسبة له وأنه في حاجة الى معرفة مضامينها , واستثارة خبراته السابقة لتفسير ما يقرأ , ثم تحديد الأفكار الرئيسية في النص وتثبيتها في الذهن , وجمع المعلومات المرتبطة بما يقرأ والتوصل الى نتيجة القراءة , وثم نقد ما توصل إليه وتبيان الرأي فيه .


إن ذاكرة القارئ تظل نشطة أثناء عملية القراءة , حيث تقوم بالتخزين والتزويد المستمرين بصورة تلقائية ,
كما أن القراءة تعتبر عملية دائرية تبدا بالتركيز على المثير وهو الكلمة ,
وتنتهي بالحصول على الإستجابة وهو المعنى المرتبط بالكلمة
,
إن القارئ الجيد يحرك عينيه في قفزات ورجعات عبر السطر المكتوب , حيث يركز
عينيه على كلمات مفتاحية تتضمن أهم المعاني في النص , ثم التفاعل مع أشكال
المادة المكتوبة
, معتمدا على مفاهيم سابقة حول المقروء , حيث يقع
التفاعل بين ما لدى القارئ من خبرات سابقة وبين فكر الكاتب الذي يتمثل في
المعاني المتضمنة في المادة المكتوبة , وذلك لتكوين صورة ذهنية واضحة
للمقروء .


ولما كانت اللغة تراكيب وأساليب , وبواسطتها تتمكن من التعبير عن فكرة أو
خبرة فإن معرفة القارئ بأنظمة بناء الجمل والتراكيب , وإدراكه للعلاقات
القائمة بينهما يؤدي الى حصوله على المعاني المتضمنة
فيما يقرأ , وهنا يكون القارئ قد حصل على المعاني وقد تم تمحيصها والتثبت
على سلامتها , حيث تقوم الذاكرة وهي تعمل بشكل مستمر بخزن هذه المعاني
المستخلصة .


2- النظر الى القراءة على انها عملية يتم من خلالها استخلاص المعاني من
الرموز المكتوبة وأن حدوث هذه العملية يتطلب تظافر عوامل متكاملة فسيولوجية
وعقلية وإنفعالية تتم في صور متكاملة ومتسقة , حيث تستقبل شبكية العين
مؤشرات الرموز المكتوبة , وتتحول هذه المؤشرات الى نبضات عصبية تنتقل الى
مراكز الدماغ .


وتستثير نوعين من الترابطات : الأول خاص بالمعنى والثاني خاص بالمنطق , وتلتقي هذه الترابطات :
حيث يتكون في الذهن شئ له معنى وعندما يأخذ القارئ في تأمل المادة
المكتوبة , والتفكير فيها , وتحليلها فإنه يتوصل الى فهم شامل للمقروء ولا
يتوقف القارئ عند هذا المستوى من الفهم , ولكنه يرتقي الى مستوى اعلى , حيث
يبدأ بالتفاعل مع المضامين محاولا نقدها , والتعمق في تفاصيلها .


ويستجيب لما فيها من أفكار وحقائق , وغالبا ما يصاحب ذلك استجابات انفعالية تعزز قبول القارئ أو رفضه لهذه الأفكار , وتبدأ عملية التمازج الفكري بين الأفكار الجديدة المكتسبة , والخبرات السابقة حول موضوع القراءة ,
حيث يجعل هذا التلاحم القارئ قادرا على إستخدام المعلومات المكتسبة
وتوظيفها , كما تبدأ ذاكرته في خزنها والاحتفاظ بها في صورة معينة بحيث
تصبح المعلومات جزءا لا يتجزا من بنائه المعرفي .


هذا التصور لطبيعة القراءة وكيفية حدوثها يجعل استيعاب المعاني المتضمنة في المادة المكتوبة على ثثلاثة مستويات متدرجة في التعقيد : مستوى الاستيعاب السطحي
, وينحصر في فخم المعنى الحرفي للرموز التي يدركها القارئ في الوقفة
الواحدة , حيث يتم نسج الكلمات مع بعضها البعض , وإدراكها في شكل وحدات
متكاملة , ومستوى الآستيعاب الأستنتاجي , ويتم فيه تعرف القارئ على غرض الكاتب , وعلى المعاني الضمنية غير المصرح بها , ثم مستوى الاستيعاب التاقد ,
وفي هذا المستوى من الأستيعاب يستجسب القارئ للأفكار والمعاني المتضمنة في
المقروء , وخاصة الافكار التي تشكل مركز اهتمامه , بعد أن يتم فهمها ليقرر
ما اذا كانت مهمة بالنسبة له وتتلائم والمعايير التي يتبناها أم لا ,
إن القارئ يتجاوز الفهم السطحي ويرتقي الى استخلاص تعميمات جديدة , أو
اعادة أفكار الكاتب , وتصبح القراءة قاعدة انطلاق لتوسيع خبرات القارئ .



إن التفسيرين السابقين للكيفية التي تتم بصورة مترابطة ومتكاملة , ولا تحدث في صورة أجزاء , وأن القراءة هدفها الحصول على المعنى من المقروء و الغاية النهائية التي يسعى القارئ الى بلوغها من القراءة ,
وهما يؤكدان على أن القراء يستخدمون خبراتهم السابقة اثناء القراءة ,
وأنهم يقومون بأنماط من التنبؤات تساعدهم على فهم المضامين فيما يقرءون ,
كما يؤكدان على العلاقة القائمة بين اللغة والنشاط القرائي في عملية
القراءة , وأن الاحساس باللغة جزء مكمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .


3- تفسر القراءة هنا على أساس أن المعنى الذي يسعى
إليه القارئ موجود في المادة المكتوبة و وأن دوره في عملية القراءة تبدأ من
اللحظة الأولى التي تقع فيها عين القارئ علىالسطور
, حيث تتشكل
للرموز الخطية صورة واضحة على شبكية عينية ثم يقوم بإدراكها , ثم فحصها
وتحويلها الى معان تودعها الذاكرة في الذهن , ويحدث هذا وفق نظام معين غير
مرئي حيث يتعامل القارئ مع الحروف , ثم مع الاصوات , ثم مع الكلمات في صورة
متدرجة .


ومعنى ذلك أن نقل المعلومات في عملية القراءة يخضع لمجموعة اعتبارات ,
اهمها أن المعنى المستهدف يكمن في السياق المكتوب , وان القراءة عبارة عن
عملية نقل المعاني من الرموز المكتوبة الى العقل , وأن نجاح القراءة يتوقف
على اتقان القارئ لمهارات القراءة الرئيسية
, فالقارئ الجيد ينقل معلومات أكثر من القارئ الضعيف , وأن معيار الحكم على نجاح القراءة هو مقدار المعلومات المنقولة من المقروء , كما أن علاقة القارئ بالكاتب علاقة أحادية الاتجاه , وتقتصر على استنباط المعاني المودعة في النص .


ولعله من الصعب قبول هذا التفسير لعملية القراءة من حيث أنه يقصر دور
القارئ على نقل المعاني , حيث أن القارئ الجيد لا يتوقف عند حد الوصول الى
المعاني , وإنما يتوقع منه ان يقوم بتحليلها ونقدها , وبذلك يسهم بصورة أو
بأخرى في تطوير رسالة الكاتب , وهكذا فإن الوضع الطبيعي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في عملية القراءة أن بكون منتجا لا متلقيا فقط .

4- فهم عملية القراءة في هذا التفسير هو أن المعاني تكمن في السياق اللغوي (المادة المكتوبة) , وفي السياق العقلي للقارئ (خبراته وأساليب تفكيره) معا .

وان الحصول على المعاني من المقروء يتم نتيجة تفاعل غير المرئي بين هذين
السياقين , والقارئ في هذا النموذج هو الذي يكون المعاني ويولدها وإن
القراءة هي مفتاح لعمليات عقلية تالية يقوم لها القارئ كالتصنيف , والتحليل
, والنقد والتنبؤ .


وهذا التفسير لعملية القراءة يؤكد على عدة اعتبارات أهمها أن المعنى المستهدف يكمن في السياق المكتوب والسياق العقلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معا , وان القراءة عملية تفاعل بين خبرات القارئ والمعاني المودعة في النص , وان نجاح عملية القراءة يتوقف مدى اتقان القارئ لمهارات القراءة ومعرفته بأساليب تنظيم المعلومات في المادة المكتوبة .

كما أن القارئ الجيد يختلف عن القارئ الضعيف في طريقة التفاعل مع النص .


أن تفسير القراءة على مبدا التفاعل يفترض أن القراءة لا تتم بالصورة
وبالسرعة المناسبة التي تتيح فحص ودراسة كل حرف في المقرؤ , ولذا من الصعب
أن يستفيد القارئ من جميع الافكار والمعاني الجزئية المتضمنة , أضف الى ذلك
أن مدى الاستفادة تحدده عوامل ومتغيرات كثيرة يتصل بعضها بشخصية القارئ
وتكوينه , ويتصل بعضها الآخر بالغرض من القراءة .


5-
عملية القراءة هي العملية التي يتم خلالها إعاجة بناء النص بصورة فكرية من
خلال التواصل الفكري والوجداني والثقافي بين القارئ وكاتب النص فهي عملية
تفكيرية هدفها الخلق والأبداع .


إن هذا التفسير لعملية القراءة يركز على مجموعة من الاعتبارات اهمها أن المعنى يكمن في ا لسياق العقلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والسياق اللغوي للكاتب والسياق الاجتماعي والثقافي , وأن الحصول عليه
يتطلب من القارئ صهر معرفته بمعرفة الكاتب , وبالسياق الثقافي والاجتماعي
في صورة متكاملة , وأن العلاقة بين القارئ والكاتب ليست علاقة خطية كما هي في النماذج السابقة , وإنما هي علاقة دائرية غالبا ما تسفر عن توليد نص جديد , كما ان عملية القراءة هي عملية تفسير ومعالجة للمعاني الواردة في المقروء , وتختلف من قارئ لآخر , وعن
مفتاح النجاح في القراءة يكمن في مدى امتلاك القارئ للثقافة التي تمكنه من
التعامل بوعي متفتح ورؤية واسعة المحتوى , كي يتمكن من تصنيع المعاني
المتوافرة في النص
, وإخراجها في وضعيات جديدة متميزة , كما أن
القارئ الجيد هو الذي يتمكن من إستخدام المادة المطبوعة في توسيع مداركه
ونظرته الى العالم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cool-ha3esh.yoo7.com
امير بلا امارة
المراقب العام
المراقب العام
امير بلا امارة


عدد المساهمات : 142
نقاط : 190
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
العمر : 27
الموقع : خانيونس

مفهوم حديث للقراءة وسلوك جديد للقارئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم حديث للقراءة وسلوك جديد للقارئ   مفهوم حديث للقراءة وسلوك جديد للقارئ Icon_minitime1السبت يناير 21, 2012 3:29 pm

مشكووووور على الموضوع المميز

يسلمووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Genius
الادارهـــــ
الادارهـــــ
Mr.Genius


عدد المساهمات : 372
نقاط : 766
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 31

مفهوم حديث للقراءة وسلوك جديد للقارئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم حديث للقراءة وسلوك جديد للقارئ   مفهوم حديث للقراءة وسلوك جديد للقارئ Icon_minitime1السبت يناير 21, 2012 4:13 pm

حياك الله حبيبي

بشكرك على مرورك

نورت الموضوع والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cool-ha3esh.yoo7.com
 
مفهوم حديث للقراءة وسلوك جديد للقارئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خليها كول :: العب في المزرعة السعيدة :: يشبيبشب-
انتقل الى: